عرض مشاركة واحدة
قديم 05-08-2016, 02:08 AM   #1


الصورة الرمزية دفء وحنان
دفء وحنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 العمر : 50
 أخر زيارة : 01-31-2018 (02:37 PM)
 المشاركات : 8,373 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
اخر مواضيعي
افتراضي زراعة العنب في حديقة المنزل



زراعة العنب في حديقة المنزل
انه لمن الممتع القيام بعملية زراعة بعض الأشجار في المنزل سواء لمتعة الزراعة في حد ذاتها او الإستفاد من منتجات يديك و الإطمئنان لجودتها و أنها خالية من اي اشياء ضارة مما يحافظ على صحتك و صحت الاسرة , كما أنها تزين المنزل و الحديقة بشكل رائع في حال زراعتها و تهذيبها و تشكيلها , واحدة من ضمن الاشجار التي يمكن زراعتها في المنزل العنب .

كيف تتم زراعة العنب في المنزل ؟
1- المناح المناسب للقيام بزراعة شجر العنب .
من المفضل أن تبدأ زراعة العنب في فصل الربيع فالعنب لا يتحمل الحرارة الشديدة او الصقيع بل يحتاج الى الشمس الدافئة .
2- التربة المناسبة للزراعة .
واحد من أهم العوامل التي تساعد على نجاح زراعة اشجار العنب نوع التربة المناسب و بشكل عام فإن اشجار العنب تحتاج الى تربة غنية بالعناصر الغذائية و تحتفظ باكبر قدر من مياه الري , تمتع شجرة العنب بجذر ينمو حتى ما يقرب من 92 سم لذا فإن الشجرة تحتاج أن تزرع في جورة لا تقل عن 2.5 متر سواء كانت الزراعة بالبذور او الجذور .
3- غرس أشجار العنب .
عند حضار الجذر من الحضانة يجب زراعته دون إنتظار و إن إنتظرت لا تتأخر عن يوم على أن لا يكون الجذر مكشوف حتى لا يجف , و اذا كان الجذر بحاجة للرطوبة يمكن نقعه في الماء لمدة يوم و لا يمكن بأي حال من الأحوال ان تزيد المدة عن يوم حتى لا تظهر أعراض العفن .
4- ري أشجار العنب .
تحتاج أشجار العنب الى الكثير من الرطوبة لذا فإنها تحتاج الى الكثير من الري فيتم ريها مرتين في اليوم على الأقل و تزداد احتياجات النبات من مياه الري حتى تصل الى 14 لتر من المياه ثم تعود في الانخفاض مرة أخرى .
5- تسميد اشجار العنب .
في الجورة يتم وضع مقطف من السماد العضوي و يتم تغطيته بطبقة من التربة بحيث لا يتم وضع النبات على السماد مباشرة , كما تحتاج الشجرة الى 100 جرام من سلفات النشادر 20.6% ازوت , 150 جرام سوبر فوسفات كالسيوم احادي , 50 جرام سلفات بوتاسيوم .
6- التعريشة .
تحتاج شجرة العنب الى تعريشة او تكعيبة و يتم صنعها من الخشب بحيث ينمو النبات عليها حيث أن شجرة العنب تنمو في إتجاهات مختلفة و تحتاج الى أن يتم عمل سندات لها و ستقوم التعريشة او التكعيبة بتلك المهمة .
7- تقليم اشجار العنب .
تحتاج شجرة العنب الى التقليم للحصول على هيكل قوي كما أنه اذا تركت الشجرة دون تقليم فإنها تنمو بشكل عشوائي و في إتجاهات مختلفة مما يؤثر على قوة و شكل التكعيبة , هنا يمكن ان تقوم بتقليمتين لشجرة العنب واحدة في فصل الشتاء والأخرى في اي وقت تجد أن الأغصان بلغت أطوال كبيرة و غالبًا تتم في فصل الصيف حيث انه الفصل الذي يبلغ في النبات ذروة نشاطه .
8- حصاد الشجرة .
تعتبر عملية حصاد ثمار شجرة العنب من اكثر العمليات متعة حيث تحصل على نتيجة رعايتك وإهتمامك بالشجرة طوال مدة الزراعة و عادة يتم التعرف على نضج الثمار من لونها حسب النوع الذي تمت زراعته .

لا يتم الإستفادة من ثمار شجرة العنب فقط و إنما الأوراق ايضًا يتم الإستفادة بها , حيث يتم إعداد أطباق شهية و لذيذة منها لذا يتم جمعها في عمليات التقليم و في خلال فترة الزراعة و القيام بتخزينها و تناولها عند الحاجة .



اذا لم تتوفر حديقة بالمنزل يمكن زراعة شجرة العنب فوق سطح المنزل و يستخدم للزراعة برميل سعة 60 لتر او 100 لتر و توضع به تربة مخلوطة من بيتوموس , بيرليت , رمل بنسبة 2 :2 : 1 , يتم ملئ ثلث البرميل السفلي بالحصي حيث يعمل الحصى كخزان مائي تسحب منه جذور الشجرة الماء عن الحاجة و يتم وضع طبقة من التربة على الحصى ثم الشتلة ثم باقي التربة و ضغطها حول الجذور لتثبيت النبات و التخلص من الجيوب الهوائية ثم مراعاة ريها بشكل منتظم و تسميدها .




.vhum hgukf td p]drm hglk.g



 

رد مع اقتباس