منتدى الصالحين
الموقع البوابة رياض الانس
f يافا
سهام =
/vb/ شا -

يسر أدارة منتديات الصالحين أن ترحب بالزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا كلمة الإدارة

{ اللّهُ لا إله إلا هو الحي القيوم لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءوَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) } .سورة البقرة .. كلمة الإدارة


الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: اصنعيه بنفسك: ملطف الشعر بجوزالهند (آخر رد :طيبة)       :: أحلام تزف خبرا سارا لجمهورها...تعرف عليه (آخر رد :طيبة)       :: كيف تبدين واثقة من نفسك وقوية؟ (آخر رد :طيبة)       :: غزيون: الوضع في القطاع ينذر بكارثة (آخر رد :طيبة)       :: أيتن عامر توشك على الانتهاء من فيلم (علي بابا) (آخر رد :طيبة)       :: قاعدة اليمن تدعو لشن هجمات ضد اليهود ردا على قرار ترامب (آخر رد :طيبة)       :: ما تفسير الحلم بالانفصال العاطفي؟ (آخر رد :طيبة)       :: وزير الدفاع القطري دعم الدوحة لعملية "غصن الزيتون" ومكافحة الإرهاب (آخر رد :طيبة)       :: أميركا وإيران والتحول السوري (آخر رد :طيبة)       :: نجوى كرم تغني في الكويت و أمريكا (آخر رد :طيبة)      



الصدقة في المسجد جائزة على الراجح

الصدقة في المسجد جائزة على الراجح السؤال هل يجوز إعطاء شيء لامرأة فقيرة، تكون بالقرب من مسجد الرجال، أم سوف أشاركها في الإثم، حيث إنها تكون بالقرب من باب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-21-2016, 04:49 AM   #1


الصورة الرمزية دفء وحنان
دفء وحنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 العمر : 50
 أخر زيارة : 07-29-2017 (10:50 AM)
 المشاركات : 8,373 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
الحضور المميز وسام مؤسس المنتدى 
لوني المفضل : Cadetblue
اخر مواضيعي
افتراضي الصدقة في المسجد جائزة على الراجح



الصدقة في المسجد جائزة على الراجح

السؤال
هل يجوز إعطاء شيء لامرأة فقيرة، تكون بالقرب من مسجد الرجال، أم سوف أشاركها في الإثم، حيث إنها تكون بالقرب من باب مسجد الرجال؟ وهل يجوز إعطاء المرأة التي تدخل مسجد النساء تطلب دعمًا، أو تكون خارجه، أم إن هذا تحفيز لها لتأتي للمسجد للطلب؟ وإن كان الأمر كذلك، فهل في الأمر حرج؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فإنه لا حرج في التصدق على الفقيرة، تكون بالقرب من مسجد الرجال، وكذلك تلك التي تدخل مسجد النساء؛ فإن الصدقة بالمسجد جائزة على الراجح، خلافًا لمن منعها، أو كرهها من أهل العلم، قال النووي -رحمه الله- تعالى في المجموع: لا بأس بأن يعطي السائل في المسجد شيئًا؛ لحديث عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل منكم أحد أطعم اليوم مسكينًا؟ فقال أبو بكر: دخلت المسجد، فإذا أنا بسائل يسأل، فوجدت كسرة خبز في يد عبد الرحمن, فأخذتها، فدفعتها إليه. رواه أبو داود بإسناد جيد. اهـ.

وقال الشوكاني في النيل: والحديث يدل على جواز التصدق في المسجد، وعلى جواز المسألة عند الحاجة، وقد بّوب أبو داود في سننه لهذا الحديث، فقال: باب المسألة في المساجد. اهـ.

وقال السيوطي -رحمه الله-: السؤال في المسجد مكروه كراهة تنزيه، وإعطاء السائل فيه قربة، يثاب عليها، وليس بمكروه، فضلًا عن أن يكون حرامًا. انتهى.

وجاء في كتاب رد المحتار على الدر المختار، في الفقه الحنفي: ويحرم فيه السؤال، ويكره الإعطاء مطلقًا. انتهى.

وفي كتاب كشاف القناع: ويكره السؤال) أي سؤال الصدقة في المسجد (والتصدق عليه) لأنه إعانة على مكروه. انتهى.

والله أعلم.




hgw]rm td hgls[] [hz.m ugn hgvh[p



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المسجد, الراجح, الصدقة, جائزة, على, في


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 07:36 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010