منتدى الصالحين
الموقع البوابة رياض الانس
f يافا
سهام =
/vb/ شا -

يسر أدارة منتديات الصالحين أن ترحب بالزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا كلمة الإدارة

{ اللّهُ لا إله إلا هو الحي القيوم لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءوَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) } .سورة البقرة .. كلمة الإدارة


الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: اصنعيه بنفسك: ملطف الشعر بجوزالهند (آخر رد :طيبة)       :: أحلام تزف خبرا سارا لجمهورها...تعرف عليه (آخر رد :طيبة)       :: كيف تبدين واثقة من نفسك وقوية؟ (آخر رد :طيبة)       :: غزيون: الوضع في القطاع ينذر بكارثة (آخر رد :طيبة)       :: أيتن عامر توشك على الانتهاء من فيلم (علي بابا) (آخر رد :طيبة)       :: قاعدة اليمن تدعو لشن هجمات ضد اليهود ردا على قرار ترامب (آخر رد :طيبة)       :: ما تفسير الحلم بالانفصال العاطفي؟ (آخر رد :طيبة)       :: وزير الدفاع القطري دعم الدوحة لعملية "غصن الزيتون" ومكافحة الإرهاب (آخر رد :طيبة)       :: أميركا وإيران والتحول السوري (آخر رد :طيبة)       :: نجوى كرم تغني في الكويت و أمريكا (آخر رد :طيبة)      



نصيحة لمن استسلم للأحزان

نصيحة لمن استسلم للأحزان السؤال بعد وفاة صديقة أختي بمرض السرطان، أصبت بحالة حزن وإحباط شديدة جدًّا جدًّا، حتى أصبحت أفكر في عدم جدوى الحياة، وتنتابني وساوس كثيرة حول

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-21-2016, 04:52 AM   #1


الصورة الرمزية دفء وحنان
دفء وحنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 العمر : 50
 أخر زيارة : 07-29-2017 (10:50 AM)
 المشاركات : 8,373 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
الحضور المميز وسام مؤسس المنتدى 
لوني المفضل : Cadetblue
اخر مواضيعي
افتراضي نصيحة لمن استسلم للأحزان



نصيحة لمن استسلم للأحزان

السؤال
بعد وفاة صديقة أختي بمرض السرطان، أصبت بحالة حزن وإحباط شديدة جدًّا جدًّا، حتى أصبحت أفكر في عدم جدوى الحياة، وتنتابني وساوس كثيرة حول جدوى الحياة، وأقول: ما فائدة الحياة الآخرة، حتى لو كانت في الجنة؟ أعلم أنها وساوس، ولكن كيف أتخلص منها، وأعود لطبيعتي المليئة بالأمل بالله، وحب الدين الحنيف؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فما يصيب الإنسان من الحزن، فإنه لا يؤاخذ به، ولكن لا ينبغي له الاستسلام لهذا الحزن، والاسترسال معه، بل عليه أن يدفعه ما أمكن، ولتنظر الفتوى رقم: 167119.

فعليك أن تصبري لحكم الله، وتستسلمي لقضائه وقدره، وتدفعي عنك هذا الحزن، ومما يعينك على دفعه: أن تعلمي أن ما عند الله خير وأبقى.

وأن ما أصاب هذه المرأة من المرض، خير لها، وأعظم لأجرها إن كانت صبرت واحتسبت، وما أعده الله لها من المنزلة العالية، مما يوجب الفرح بما صارت إليه، وأنه يرجى أن يكون لها عند الله منزلة الشهداء؛ لما نالها من الألم، والضر في هذا المرض، ولتنظر الفتوى رقم: 152475.

ومما يدفع عنك الحزن كذلك: أن تعلمي أن قدر الله لا مرد له، وأن من رضي فله الرضا، وقدر الله ماض، ومن سخط فله السخط، وقدر الله ماض، وأن المؤمن يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، وأن من احتسب صفيه، أو حبيبه عند الله تعالى، فليس له جزاء إلا الجنة.

ومما يدفع الحزن كذلك: مجاهدة النفس على فعل الطاعات، والتزود من الأعمال الصالحات؛ فإن هذا من أعظم ما يجلب الحياة الطيبة، كما قال تعالى: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {النحل:97}.

كما يعين على ذلك: لزوم ذكر الله على كل حال؛ فإنه سبب طمأنينة القلوب، وانشراح الصدور، كما قال تعالى: أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ {الرعد:28}.

كما يعين على ذلك أيضًا: الاجتهاد في الدعاء بأن يذهب الله عن العبد الحزن، والألم.

وأما هذه الوساوس، فلا تضرك، ولا تؤثر في إيمانك، واجتهدي في مدافعتها، والإعراض عنها، واعلمي أن الجنة هي دار النعيم الكامل، والأنس التام، وأن أهلها لا يصيبهم فيها نصب، ولا حزن، كما قال تعالى حكاية عنهم: وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ * الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ {فاطر: 34-35}.

والله أعلم.





kwdpm glk hsjsgl ggHp.hk Nlk ,wpdm



 

رد مع اقتباس
قديم 07-27-2016, 04:39 AM   #2


الصورة الرمزية ابوكاكا
ابوكاكا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 72
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : 07-27-2016 (04:54 AM)
 المشاركات : 22 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
اخر مواضيعي
افتراضي



جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 08-14-2016, 08:57 AM   #3


الصورة الرمزية يريد الخير
يريد الخير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 87
 تاريخ التسجيل :  Aug 2016
 أخر زيارة : 09-10-2016 (05:11 PM)
 المشاركات : 20 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
اخر مواضيعي
 

افتراضي



جزاك الله خيرا.
و ألف شكر.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للأحزان, آمن, استسلم, وصحية


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 07:19 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010