منتدى الصالحين
الموقع البوابة رياض الانس
f يافا
سهام =
/vb/ شا -

يسر أدارة منتديات الصالحين أن ترحب بالزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا كلمة الإدارة

{ اللّهُ لا إله إلا هو الحي القيوم لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءوَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) } .سورة البقرة .. كلمة الإدارة


الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: تعرفي على موضة ورق الحائط في 2018 (آخر رد :طيبة)       :: زفة شعبية باستقبال ميريام فارس في مسقط (فيديو) (آخر رد :طيبة)       :: بلاش مدت إيد قبل الزواج.. الجلد لعروسين لهذا السبب (آخر رد :طيبة)       :: أرجل يارا نعوم تثير ضجة تدفعها للاعتذار (آخر رد :طيبة)       :: عند البحث عن مواهب... تجنب هذه الأخطاء! (آخر رد :طيبة)       :: هل تعلن هيا مرعشلي خطوبتها قريبًا.. شاهد العريس المُحتمل! (آخر رد :طيبة)       :: مصر تجدد عقد شراء مليون برميل من النفط الخام العراقي لمدة عام (آخر رد :طيبة)       :: 5 أمراض شائعة قد تصيب معدتك أثناء الحمل (آخر رد :طيبة)       :: ما علاقة ألم المعدة بالحزن أو الخوف؟ (آخر رد :طيبة)       :: كيف تجاهلت أسواق المال العالمية أزمة إغلاق الحكومة الأمريكية؟! (آخر رد :طيبة)      



اعررف الفلكي عبببد الرحمممن الصوووفي

الذي يعتبر من افضل واشهر الفلكيين العربي والمهندسين العرب هو أبو الحسين عبد الرحمن بن عمر الصوفي أحد أشهر الفلكيين والمهندسين العرب سنه (291 هـ - 376 هـ / 903

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-2016, 09:52 PM   #1


الصورة الرمزية راعي الخيير
راعي الخيير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 194
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : 02-05-2017 (03:48 PM)
 المشاركات : 214 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
اخر مواضيعي
افتراضي اعررف الفلكي عبببد الرحمممن الصوووفي



عبد الرحمن بن عمر الصوفي
الذي يعتبر من افضل واشهر الفلكيين العربي والمهندسين العرب هو أبو الحسين عبد الرحمن بن عمر الصوفي أحد أشهر الفلكيين والمهندسين العرب سنه (291 هـ - 376 هـ / 903 - 986م) عالم فلك مسلم من القرن التاسع الميلادي. اسمه الخماسي عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرازي. ولد بالري في بلاد فارس في 9 محرم 291 هـ (الموافق:7 ديسمبر 903 م)، اتصل بعضد الدولة البويهي. وهو يعتبر من أوائل الذين قالوا بأن الأرضكروية[بحاجة لمصدر] بعد إراتوستينس الذي كان قد أثبت كرويتها قبل الميلاد، وكان من كبار علماء الفلك. وهو من أعظم فلكيي الإسلام على حد تعبير المؤرخ جورج سارطون. وقد كان صديقاً للخليفة البويهي عضد الدولة الذي اتخذه فلكياً ومعلماً له لمعرفة مواضع النجوم وحركة الأجرام الفلكية. وقد قام عضد الدولة ببناء مرصد خاص للصوفي في شيراز مما ساعده في القيام بإنجازاته الفلكية. وقد توفي الصوفي في 8 محرم 376 هـ (الموافق: 25 مايو 986 م) وعمره 85 عاماً بالضبط.
عبد الرحمن بن عمر
إسهاماته الفلكية عبد الرحمن الصوفي
عبدالرحمن
الصوفي
قدم الصوفي في علم الفلك إسهامات مهمة تتجلى منها رَصَدَ النجوم، وعدَّها وحدد أبعادها عرضاً وطولاً في السماء، ولاحظ نجوماً لم يسبقه إليها أحد من قبل. ثم رسم خريطة للسماء حسب فيها مواضع النجوم وأحجامها ودرجة لمعان كل منها. ووضع فهرساً للنجوم لتصحيح أخطاء من سبقوه. وقد اعترف الأوربيون بدقة ملاحظاته الفلكية حيث يصفه ألدومييلي بأنه "من أعظم الفلكيين الفرس الذين ندين لهم بسلسلة دقيقة من الملاحظات المباشرة<، ثم يتابع قائلاً :>ولم يقتصر هذا الفلكي العظيم على تعيين كثير من الكواكب التي لا توجد عند بطليموس، بل صحح أيضاً كثيراً من الملاحظات التي أخطأ فيها، ومكن بذلك الفلكيين المحدثين من التعرف على الكواكب التي حدد لها الفلكي اليوناني مراكز غير دقيقة.

وقد كان الصوفي هو أول فلكي يَرصد ويُلاحظ تغير ألوان الكواكب وأقدارها (وحدة لقياس السطوع)، وأيضاً كان أول من رسمَ الحركة الصحيحة تماماً للكواكب. وهو أول من لاحظ وجود مجرة أندروميدا، ووصفها بـ"لطخة سحابية". وأيضاً كان أول من لاحظَ وجود سحابتي ماجلان الكبرى والصغرى. وقد صحح الكثير من الأخطاء في وصف بطليموس لمواضع النجوم، وذلك في كتابه صور الكواكب الثمانية والأربعين. وقام أيضاً في كتابه هذا بوضع حدود بدقة لكل كوكبة وللنجوم التي تقع في الصورة المُتخيلة لها والتي خارجها. ووصف فيه مواقع كل النجوم وأقدارها (حيث كان القدماء يُصنفون النجوم ضمن ستة أقدار، وكانوا يُضطرون إلى تقدير لمعانها لعدم توفر أدوات دقيقة لقياسه) من رصده الخاص لها.

مؤلفاته وكتبه

كتاب الكواكب الثابتة (كان العرب القدماء يُسمون النجوم بـ"الكواكب الثابتة" والكواكب بـ"الكواكب السيارة") يعدّه سارطون أحد الكتب الرئيسة الثلاثة التي اشتهرت في علم الفلك عند المسلمين. أما الكتابان الآخران، فأحدهما لابن يونس، والآخر لألغ بك. ويتميز كتاب الكواكب الثابتة بالرسوم الملونة للأبراج والصور السماوية. ومن أهم مؤلفاته:

"كتاب الأرجوزة في الكواكب الثابتة".
"صور الكواكب الثمانية والأربعين".
"رسالة العمل بالأسطرلاب".
"كتاب التذكرة".
"كتاب تطارح الشعاعات".




huvvt hgtg;d ufff] hgvplllk hgw,,,td



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الرحمممن, الصوووفي, الفلكي, اعررف, عبببد


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 12:40 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010